القطيف ون
عدد الضغطات : 0القطيف ون
عدد الضغطات : 0عدد الضغطات : 0عدد الضغطات : 0
عدد الضغطات : 0القطيف ون
عدد الضغطات : 0
القطيف ون
عدد الضغطات : 0القطيف ون
عدد الضغطات : 0

العودة   القطيف ون > القسم العام > المواضيع العامة


التقنية والتحصيل الدراسي... وجهان لعملة واحدة

المواضيع العامة


إضافة رد
#1  
قديم 24-12-2019, 12:57 PM
ضياء
ضياء غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 7424
 تاريخ التسجيل : 09-04-2017
 فترة الأقامة : 1090 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (05:14 PM)
 المشاركات : 469 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : ضياء will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي التقنية والتحصيل الدراسي... وجهان لعملة واحدة






التقنية والتحصيل الدراسي... وجهان لعملة واحدة
بقلم المعلمة / فاطمة سعيد الصاعدي
معلمة صفوف أولية – بتعليم المدينة المنورة – المملكة العربية السعودية

تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أنه من المحتمل أن يزداد التحصيل الدراسي للطلاب عندما يتعلم الطلاب من تلقاء أنفسهم وبالتأكيد يرغب كل الآباء والأمهات أن يكون أطفالهم متميزين دراسياً لكنهم لا يملكون خلفية كافية عن نفسية الطفل أو تقنيات التعليم وكمعلمة للصف الأول أرغب كثيرا أن أبدا مع الأطفال بطريقة غير تقليدية وأن يحضوا بأفضل بداية على الإطلاق في تعليمهم وبجودة عالية فأطفال اليوم هم قادة المستقبل لذلك أرى عدم تركهم يتأثرون بما حولهم من تقنيات أياً كان نوعها دون استثمار في تنمية مداركهم وقدراتهم ومواهبهم بما يتناسب مع الاندفاع الذي يقادون له من التكنولوجيا والتي فرضت نفسها في كل منزل كلاً حسب إمكانياته المادية ومن يصعب عليه اقتناء هذه التقنيات فيلجأ إلى امتلاكها عن طريق الأقساط سواء كانت ألعاب الكترونية أو هواتف ذكية أو أي جهاز ذكي دون تحديد وكل هذا الشغف تجاه التقنية لا يستطيع أن ينكره أو يتجاهله أحد السؤال الذي يفرض نفسه أنه ماذا لو وظفنا هذه التقنيات لزيادة التحصيل الدراسي لدى طلابنا اليوم وبخاصة طلاب وطالبات الصفوف الأولية في التعليم ؟

كثيراً من هذه الأسئلة تدور في مخيلتي وغيرها من التساؤلات التي تحتاج وقفات مع هذا الجيل المتقدم تقنياً مناهجنا الدراسية تحتاج إلى توظيف تقني بشكل أكبر وانفتاح تقني مع الصغار وعدم تضييق الطريقة على الباركود الموجود في الكتاب لتلقي المعلومة فماذا لو اعتمد تعليمنا استخدام تقنيات مفتوحة للتعليم تمارس فعلياً في التعليم بين المدرسة والمنزل كاعتماد بعض التقنيات فعلى سبيل المثال تطبيقات الحروف والأرقام التي تخدم الأهداف التعليمية وأيضاً استخدام أنظمة إدارة التعلم وكل تقنيات تخدم التواصل التعليمي بما يتناسب مع الأطفال في تقديم الواجبات كالقراءة وتسميع النشيد وسور القرآن الكريم بالصوت والصورة فيحدث التفاعل بين المنزل والمدرسة ويتعود الصغار على الاهتمام وتقديم واجباتهم حسب شخصياتهم وطباعهم فهناك من يخجل من القراءة داخل الصف وبين زملائه ويحتاج وقتاً حتى ينطلق في صفه بينما نجده طليقاً في منزله وبين أسرته ، إضافة إلى ذلك ستكسبه العديد من المهارات الحياتية فإلى جانب تعلمه استخدام التقنيات ستساعد كثراً في صقل الكثير من جوانب شخصيته كالحديث والطلاقة وحضوره في اليوم التالي بشعور مختلف ..

لماذا نعطي المجال للكبار فقط ؟ بينما الصغار يحتاجون هذه الفرصة من التعليم أكثر من غيرهم فلا أحد يعرف صدمة الطفل بانفصاله عن المنزل عند التحاقه بالمدرسة في بداية مشواره الدراسي مثل معلم الصف الأول لأنه يعيش فصلا من العناء أمامهم كل عام ، توظيف التقنيات لا يقتصر على استخدامها داخل الصف في أثناء الحصة الدراسية فقط بل نحتاج انطلاقها بشكل أوسع لتكون معيناً لأطفالنا لتجاوز كثير من حواجز التعليم التقليدي ويزداد التحصيل الدراسي لدى أطفالنا وإقبالهم على التعليم ذاتياً..



للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : التقنية والتحصيل الدراسي... وجهان لعملة واحدة     -||-     المصدر : القطيف ون     -||-     الكاتب : ضياء



 توقيع : ضياء


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Preview on Feedage: %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81-%D9%88%D9%86 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تطوير اسطورة الزعيم
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010